منتديات جرف
أهلا وسهلا بك في منتديات جرف
منتديات جرف

زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات جرف ، أكبر منتدى لتجمع العشيرة وأكبر منتدى يبذل إهتمامها بالمنطقة فنشكرآ على زيارتك

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل الأعضاء الموسومين

المواضيع الأخيرة
» المرأة والساحر والأسد
الإثنين ديسمبر 19, 2016 5:24 pm من طرف عقيل محمد

» فوائد عظيمة لنبات المحريب
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 9:00 am من طرف عقيل محمد

» عجلة جدي ومعلمة المدرسة
الإثنين ديسمبر 05, 2016 9:32 pm من طرف عقيل محمد

» أشعار رومانسية 8
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:06 am من طرف عقيل محمد

» أشعار رومانسية 7
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:00 am من طرف عقيل محمد

» أشعار رومانسية 6
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 7:58 am من طرف عقيل محمد

» أشعار رومانسية 5
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 7:51 am من طرف عقيل محمد

» أشعار رومانسية 4
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 7:48 am من طرف عقيل محمد

» أشعار رومانسية 2
الإثنين أكتوبر 24, 2016 10:00 pm من طرف عقيل محمد

لا إله إلاالله محمد رسولالله
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الأربعاء أغسطس 24, 2016 4:24 pm

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيفية الغسل من الجنابة ¡¡

إرسال موضوع جديد  إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

إنّ الغسل من الجنابة واجب على كل من الرجل والمرأة.. سمي جنب لأنه يجتنب اداء العبادات من صوم وصلاةوتلاوة القران، وترفع الجنابة بالغسل والتيمم مع اختلاف العلماء أن التيمميرفع الجنابة لكنهم اتفقوا أنّ التيمم يباح به ما يباح بالغسل من الجنابة.
روي عَنْ السيدةعَائِشَةَ ام المؤمنين رَضِيَ اللهُ عَنْهَا؛انها قَالَتْ:" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ؛ غَسَلَ يَدَيْهِ، وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ؛ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ؛ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ، ِ"ورد في الصحيحين [البخاريّ (272)، ومسلم (316/35)].
روي عَنْ السيدة مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ؛ زّوجِة النّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ انها قَالَتْ: "وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضُوءَ الِجَنَابَةٍ؛ فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ، ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ، ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ، قَالَتْ: فَأَتَيْتُهُ بِخِرْقَةٍ فَلَمْ يُرِدْهَا فَجَعَلَ يَنْفُضُ بِيَدِهِ."ورد ورد في الصحيحين [البخاريّ (274)، ومسلم (317/37)]. خطوات الاغتسال من الجنابة
سنذكر في هذا المقال خطوات الاغتسال من الجنابة كما ذكر في السنة النبوية واقتداء برسول الله كما يلي:
الخطوة الأولى
في البداية يتم غسل اليدين ثلاثة مرات، وقد استدل على هذه الخطوة من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ غَسَلَ يَدَيْهِ)، ودليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها (فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا).
الخطوة الثانية
يتم غسل الفرج وازالة الأذي باليد اليسرى وقد استدل على هذه الخطوة من حديث زوجة النبي ميمونة رضي الله عنها في قولها: (ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ).
الخطوة الثالثة
بعد غسل الفرج يتم غسل اليد التي غسل فيها فرجه بالصّابون ونحوه كالتّراب. وقد استدل على هذه الخطوة من حديث زوجة النبي ميمونة رضي الله عنها (ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا).
الخطوة الرابعة
يتوضّأ بشكل كامل كما وانه يتوضأ لصلاة. استدل على هذه الخطوة من حديث من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ)، وقد استدل على هذه الخطوة أيضاً من حديث ميمونة رضي الله عنها (ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْه).
الخطوة الخامسة
يسكب الماء على رأسه ثلاثة مرات الى ان يتخلخل الشعر ويصل الى منبت الشّعر بحيث يبدأ سكب الماء على رأسه بالشقّ الأيمن ثم الشق الأيسر:
*.يخلّل الرجل لحيته الى ان يصل الماء اليها.
*.أما المرأة اذا كان لها ضفيرة تحلها لكي يصل الماء اليها سواء اكان في الغسل من الحيض او النفاس أما في الغسل من الجنابة فلا يلزمها ذلك ويستدل على ذلك من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ)، ويستدل على هذا من حديث ميمونة رضي الله عنها زوجة النبي أنه قد أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ.
الخطوة السادسة
يسكب الماء على كافة انحاء جسده بداية بالجزء الايمن منه ثم الأيسر، ويستدل على هذه الخطوة من حديث ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قولها: (ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ)، ويستدل على هذه الخطوة ايضا من زوجة النبي حديث ميمونة رضي الله عنها قولها (ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ).
*.الخطوة السابعة:وهي آخر خطوة بحيث يقوم بغَسل الرِّجلين، ويستدل عليها من حديث ميمونة رضي الله عنها قولها (ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ).
أذكار الغسل
أمّا عن أذكار الغسل فهي نفس أذكار الوضوء،بحيث يبدأ بالتسمية بقوله "بسم الله الرحمنالرحيم" وانتهاء بقوله "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين"
‏ ‏ و تمت الحمد لله أرجو أن يكون أفادتكم .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ageal.ucoz.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

إرسال موضوع جديد  إرسال مساهمة في موضوع

صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى